الباب الرابع والعشرون

كُفْرُ مَن كَذَّبَ أو أنكر شيئًا أَمَرَ - أو أَخْبَرَ - به اللهُ ورسوله ولو عَمِلَ به
قال الله - سـبحانه وتعالى-: (وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ ... الآية﴾[165].

وإن من الكفر بالله: إنكار شيء مما أخبر به الله في كتابه العزيز أو على لسان رسوله الأمين من الغيب، من بعث، ونشور، وحساب، وجنة، ونار، وغيره؛ لقوله سبحانه: (وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا﴾[166] وقوله سبحانه: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ﴾[167].

وإن من الكفر بالله: أن يبغض شيئًا أنزله الله في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من الأركان والفرائض، حتى لو كان مُقِـرًّا أو عاملًا بها؛ لقوله سبحانه: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ... الآية﴾[168].

وإن من الكفر بالله: إنكـار رؤيته ولقائه يوم القيامة؛ لقوله سبحانه: (بَلْ هُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ كَافِرُونَ﴾[169]. وقال صلى الله عليه وسلم: ((إنكم سَتَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ هذا القمر لا تُضامون في رؤيته))[170] وعن صُهَيْبٍ - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((...فيكشف الحجاب، فما أُعطوا شيئًا أَحَبَّ إليهم من النظر إلى ربهم...)﴾[171].

وإن من الكفر بالله جحود آياته؛ لقوله سبحانه: (ذَلِكَ جَزَاء أَعْدَاء اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاء بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ﴾[172].

وإن من الكفر بالله: الإلحاد في آياته؛ لقوله سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾[173]. وقوله سبحانه أيضًا: (وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ مِنهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ﴾[174].

وإن من الكفر الاعتقاد بأن للقرآن معنًى باطنًا يُخالِفُ ظاهِرَهُ, كما تعتقد وتفتري بعض الفرق الضالة كالشيعة عبدة الأوثان، والمتصوفة أصحاب الطرق وغيرهم لقوله سبحانه: (فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ ... الآية﴾[175]

-------------------

[165] سورة الأعراف، من الآية: 147.
[166] سورة النساء، من الآية: 136.
[167] سورة البقرة، الآية: 3.
[168] سورة محمد، الآية: 9.
[169] سورة السجدة، الآية: 10.
[170] رواه البخاري .
[171] سورة فصلت، الآية: 28.
[172] سورة فصلت، من الآية: 40.
[173] سورة النساء، الآية: 65.
[174] سورة التوبة، من الآية: 58.
[175] سورة آل عمران، الآية: 7.

عدد القراءات: 4322

طباعة
طباعة المقال
تعليق
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق

التعليقات

العودة إلى الصفحة الرئيسية


أنت الزائر رقم: 195909